https://ahmedkutb.com/code عن شعور الإمتنان
randomPost

عن شعور الإمتنان



 عن قوله تعالى : " و لئن شكرتم لأزيدنكم "  صدق الله العظيم.

ما المقصود بالشكر في هذه الآية ، هل هي قول الحمدلله فقط ، أم أنها شعور كامل بالرضا و الإمتنان لله عزَّ وجل ؟؟
يبين لنا الله في هذه الآية قاعدة كونية أصيلة ، وهي استقبال النعم ، بشعور كامل بالإمتنان و الرضا و الحمد و الشكر لله في السراء و الضراء .
عندما تعيشين حالة من الإمتنان لله عزَّ وَ جل ، أنتي في حالة استقبال للنعم ، و لزيادة هذه النعم ، و لا يعني الإمتنان فقط بقول الحمدلله و الشكر لله حين يحدث شيء يفرحك ، إنما أن تكون حالة الإمتنان هذه في السراء و الضراء ، أن تكوني على يقين تام بأن الخالق عزَّ وَ جَل يدبر لكِ أمرك في السماء ، حتى و إن حدث مالم تتمني حدوثه ، طاقة التفاؤل هذه تجذب لكِ الخير معها ، و حسن ظنك بالله عزَّ و جل من المؤكد أنه سيقلب الموازين و يبدل الأقدار ، فقط ثقي بالله عزَّ و جل .
مشكلتنا نحن البشر أننا لا نمتن للشيء إلا عند حدوثه أو إدراكه ، و أننا لا نستطيع إدراك هذه النعم إلا عن طريق حواسنا الخمس ، كما أننا لا نتذكر إلا المواقف السيئة، و نعيش حالة من الحزن متناسيين قوله تعالى : " إن مع العسر يسرى " .
الشخص الممتن و الذي يعيش حالة من الإمتنان يرى اليسر دائماً بجانب العسر الذي حدث له ، أما غير الممتن ينتظر دائماً حدوث الأشياء المفرحة له ليرى هذا اليسر .
لكي تعيشي حالة الإمتنان هذه عليكِ دائماً بالتدرب على هذا الشعور ، و ليس مجرد التفكير به فقط ، و إنما حالة شعورية كاملة ، إن كان التفكير لغة العقل ، فالمشاعر هي لغة الجسد ، فيجب عليكِ أولاً أن تصلي إلى حالة التناغم هذه بين تفكيرك و مشاعرك ، و بين عقلك و جسدك ، عندها فقط سينجذب لكِ كل شيء جيد.

إذاً ... كيف أتدرب و اطور شعور الإمتنان لدي ؟؟

هناك عدة طرق تساعدك على تطوير شعور الإمتنان لديك ، و يجب اتباع هذه الطرق بشكل يومي لكي يعتاد جسدك و عقلك على هذا الشعور ، من هذه الطرق :-

١- كتابة الأشياء الجيدة التي حدثت لكِ في حياتك و تذكرها كل يوم قبل النوم و عند الاستيقاظ.

٢- كل يوم و قبل النوم تذكري الأشياء الجيدة التي حدثت لكِ في هذا اليوم ، و كوني ممتنه و سعيدة بالفعل بحدوثها معك ، متناسية أي شيء آخر سيء حدث في هذا اليوم ، ليس من الضروري أن تكون أشياء كبيرة ، ربما دعوة من أمك ، نظرة رِضا من والدك ، إبتسامة زوجك في وجهك ، حضن صغير من طفلك و قبلة على خدك و جبينك ، كل هذه الأشياء ذات معنى إيجابي كبير في حياتك و أنتي و أنا و هي ممتنات جداً لوجود هذه الأشياء في حياتنا ، نحن فقط لا نراها .
عندما تتذكرين هذه الأشياء قبل النوم فأنتِ تهيئين عقلك الباطن للشعور بمشاعر إيجابية في اليوم التالي ، و تدربي نفسك على الشعور بهذه المشاعر حتى تكون نمط أساسي في حياتك .
و من ضمن الأشياء التي تنمي شعور الإمتنان لديك امتنانك للأشخاص ، تذكري كل شخص أحسن إليك أو أنتي ممتنة له بشيء جميل فعله لأجلك ، اكتبي رسالة لهذا الشخص تعبري فيها عن مدى إمتنانك منه و من الشيء الذي عمله لأجلك ، ليس بالضرورة أن تصله هذه الرسالة منك ، الكتابة وحدها كفيلة بأن تجعلك تشعرين بمشاعر جيدة ، و تذكرك أن هناك أشخاص موجودين دائماً لأجلك ، و هذا كفيل أن يجعلك تشعرين بمشاعر جيدة ، و تعيشي حالة من الإمتنان أنتي بحاجة لها.
اختاري كل يوم شخص و اكتبي له ، و مارسي هذا التمرين لمدة اسبوع واحد ، و ستلاحظي الفرق بنفسك على مشاعرك و تفكيرك .

كوني ممتنة دائماً لله عز وجل ، لنفسك و لمن حولك ، ممتنة لكل شيء حصلتي عليه في هذه الحياة ، و كل شيء لم تحصلي عليه لأن في ذلك خير لكِ ، دعي شعور الإمتنان يسيطر عليك و تخلصي من كل المشاعر السلبية التي كانت مسيطرة عليك قبل ذلك ، و افتحي قلبك و ذراعيك حد السماء لتستقبلي كل الخيرات و جميع المشاعر الإيجابية التي لا يمكنك الشعور بها إلا إن كنتي ممتنة بالفعل .


مواضيع ذات صلة 

ميكانيكية المشاعر و الوعي بالذات








تعليقات



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-