https://ahmedkutb.com/code الرعاية الذاتية للأمهات
randomPost

الرعاية الذاتية للأمهات

 

تضن العديد من الأمهات أنها إذا منحت نفسها الوقت للعناية بنفسها أن هذا سيؤثر على رعايتها لأطفالها، و قد تشعر أيضاً أنها مقصرة في حقهم ، و هذا نتيجة للنموذج الذي عهدناه عن الأم التي يجب أن تمنح كامل وقتها و جهدها في رعاية أبناءها، و التي يجب أن تضحي بكل مالديها من أجلهم بما في ذلك رعايتها لنفسها، لكن مالا تعلمينه أنك إذا لم تعتني بنفسك لن تكوني قادرة على العناية بأطفالك، إذا لم تكوني صحيحة أنتي لن تستطيعي العناية بصحتهم، و إذا لم تكوني سعيدة أنتي فلن تستطيعي إسعادهم أيضاً.
إذاً تتمثل أول خطوات الرعاية بأطفالك بأن تعتني بنفسك أولاً.
سأذكر لكِ في هذا المقال خطوات بسيطة للرعاية الذاتية لنفسك، سواءً طبقتي هذه الخطوات كاملة أو جزءً منها، هذه ستكون مبادرة جيدة منك و أولى خطواتك لتحقيق الرعاية الذاتية لنفسك، كما يمكنك الإجتهاد في باقي الخطوات فيما بعد.

١- خذي وقتاً كافياً من النوم كل ليلة :
جميع الدراسات تؤكد بأن المرأة بحاجة لعدد ساعات من النوم أكثر من الرجل، كما حددو هذه المدة ما بين ( ٧ - ٨ ) ساعات يومياً، و تعد هذه المدة ضرورية لصحة الجسم لما له من فائدة في المحافظة على الوزن و تعزيز وظائف الدماغ ، و تعزيز الأداء الجسماني بشكل عام ، كما أن عدم حصولك على ساعات النوم الكافية كل ليلة يجعلك عرضة لسوء الحالة الصحية، بما في ذلك الإصابة بأمراض السكر و ارتفاع ضغط الدم و الإصابة بأمراض القلب و الإكتئاب.
ولكي تساعدي نفسك على أخذ الوقت الكافي من النوم و تحسين جودة النوم بالنسبة لك، اتبعي الخطوات التالية :
- اغلقي الإجهزة الإلكترونية قبل ساعة من النوم.
- تجنبي مراقبة ساعة المنبه أثناء النوم.
- ضعي وسادة بين الساقين أثناء النوم للتخفيف من آلام أسفل الظهر .
- التزمي بمواعيد محددة للنوم و الإستيقاظ و ذلك لضبط الساعة البيولوجية للجسم.
-تجنبي تناول الأطعمة و المشروبات التي تحتوي على الكافيين في وقت متأخر من المساء.

٢- استيقضي قبل الجميع بنص ساعة :
حتى يتسنى لك بدأ يومك بمزاج جيد و المشي قليلاً أو ممارسة بعض التمارين، أو حتى شرب كوب قهوتك الصباحي بكل هدوء و تأمل، فهذا سيؤثر بالإيجاب على نشاطك و مزاجك طوال اليوم .

٣- خذي قيلولة قصيرة بعد صلاة الظهر :
تظن بعض الأمهات أن القيلولة هي للأطفال فقط، فنحن أيضاً بحاجة إلى أخذ قيلولة، بشرط أن تكون في الوقت المناسب، أي مابين صلاة الظهر و صلاة العصر، و على ألا تزيد مدتها عن نصف ساعة (١٥ - ٣٠ ) دقيقة، فهناك فوائد عديدة تترتب عليها منها:
- التخفيف من التعب و الإرهاق اليومي.
- الشعور بالاسترخاء.
- زيادة مستويات التنبه و التركيز.
- تحسين الحالة المزاجية.
- تحسين القدرة على القيام بالمهام المختلفة.
- تحسين المهارات اللازمة لحل المشكلات المعقدة و القدرات الإبداعية.
لذا أنصحك بدلاً من تناول القهوة في فترة الظهيرة ، استعيضي عنها بقيلولة قصيرة لإستعادة نشاطك و تركيزك.

٤- امنحي نفسك مساحة خاصة :
امنحي نفسك مساحتك الخاصة ، وقت مستقطع من يومك أو من الإسبوع تقومي فيه بالأشياء التي تحبينها، مثل المشي ، الرسم ، الكتابة ، أو ممارسة أي هواية ، و إن لم يكن لديك شيء كهذا ، إبدأي بالتفتيش داخل نفسك عن شيء تحبينه و تودين القيام به ، فهذا له تأثير كبير على هدوءك و سلامك النفسي ، و يحسن من حالتك المزاجية بشكل كبير.

٥ - إحرصي على تناول طعام صحي :
لا تبخلي على نفسك عزيزتي بطهو طعام صحي لنفسك، كما تفعلي الشيء نفسه ل أطفالك، أعرف كثير من الأمهات إن لم يكن أطفالها في المنزل لا تهتم بغذائها ، اهتمي بطعامك أولاً، فمن المعروف أن الطعام الصحي له فوائد نفسية أيضاً لا تقل عن الفائدة الجسدية.

٦- حددي وقت معين للأعمال المنزلية و وقت للراحة :
كثير من الأمهات منذ أن تبدأ يومها إلى أن تنتهي وهي في دوامة العمل في المنزل، أنتي لستِ في سباق مع أحد، حددي وقت معين للأعمال المنزلية و اجعلي لنفسك وقت للراحة بعيداً عنها، كأن يكون لكِ مثلاً فترة مابين صلاة العصر حتى صلاة المغرب لا تقومي بأي شيء منها، إنما اجلسي مع أطفالك و العبي معهم، اشربي كوب من الشاي، شاهدي التلفاز، هذا سيجعلك تعودي بنشاط و همة أكبر.

٧- اجعلي لنفسك يوم في الإسبوع بمثابة إجازة :
حددي اليوم المناسب لكِ ، و اجعليه إجازة لك من الأعمال المنزلية غير الضرورية ، كأن تقومي بما هو ضروري ولا يوجد من يقوم به غيرك ، و تتغاضي عن أي شيء يمكنك القيام به غداً.

٨ - اهتمي بمضهرك طوال اليوم :
قيامك برعاية أطفالك الصغار ، و العمل في المنزل طوال اليوم لا يمنع أيضاً أن تختاري الملابس المناسبة ولا يمنع من تصفيفك لشعرك و رش بخات من العطر أيضاً ، احرصي على هذا الشيء فهذا له تأثير كبير جداً على سعادتك و اعتادي عليه.


أخيراً ... أتمنى أن تكون هذه الخطوات البسيطة بداية جيدة لتتعلمي كيف تحبي نفسك و ترعيها كما ترعي من حولك ، و تذكري دائماً أن صحة أطفالك مرتبطة بصحتك ، و سعادتهم مرتبطة بسعادتك .

تعليقات



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-